النشرة الشهرية المتوقعة لشهر كانون الثاني - يناير من عام 2014 بمشيئة الله تعالى
النشرة الشهرية المتوقعة لشهر كانون الثاني - يناير من عام 2014 بمشيئة الله تعالى

السبت | 04/01/2014 - 08:09 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد موفق جانم : كثيرة هي متغيرات المناخ التي تتحكم _بإذن الله عز وجل_ في رحب المناخ الواسع ، ولعلّ ما توصّل اليه العلم الحديث لم يصل الى نقطة تحصر فيها هذه المؤشرات المناخية ، ولو أنه حدد كثيراً منها ، وأثبتت الدراسات دقتها وارتباط النشاط الجوي المباشر بها ، لكن نعيد القول أنه لم يتم الوصول الى نظريات ثابتة بخصوص هذا الشأن .

ولعل أحد أهم هذه المؤشرات المناخية هو ما يعرف بتذبذب القطب الشمالي ( AO index ) ، وقد ثبت تأثيره المباشر على مناخ بلاد الشام في السنين الماضية ، كما تبث ارتباطه عن طريق دراسة الأرشيف الماضي ، وبكل الأحوال يعتبر هذا المؤشر مرتبطاً بغيره من المؤشرات التي لها ارتباط بمناخ فلسطين وبلاد الشام مثل تذبذب شمال الأطلسي ( NAO - North Atlantic Oscillation ) وما يعرف بظاهرة النينو ( ولو أن هناك جدلاً في ارتباطها بمناخنا ) وتذبذب المحيط الهندي وارتباطه بمنخفض البحر الأحمر الغني عن التعريف وغير ذلك الكثير من المؤشرات الهامة والتي لا يتسع المجال لذكرها ، وفوق كل ذلك كله هناك العامل الاكبر وهو النشاط الشمسي وما يرتبط به من نشاط البقع الشمسية ، والتي قد تكون السبب المباشر في تذبذب المؤشرات المناخية ، ولعل العلم الحديث "يفرز" مزيداً من هذه المؤشرات التي تعد نقطة الانطلاق في الأبحاث المناخية ، وما زالت الحواسيب الضخمة المركزية والتي تظهر في الصورة أدناه عاجزةً عن انتاج خرائط فائقة الدقة لفترات طويلة بالشكل المنشود .

 

نعود بكم الى توقعات النشرة الشهرية الخاصة بشهر كانون الثاني - يناير للعام 2014 ، فبعد بداية تاريخية للموسم المطري متمثلة في عاصفة "عربين - يالو " الثلجية قبيل منتصف ديسمبر ، اتجّه سلوك المنخفضات الجوية بعيداً عن المنطقة ، ربما ما عدا حالة محدودة تمثلت بمنخفض "ياردا" نهاية ديسمبر ، ومنذ ذلك الوقت والمنطقة بعيدة عن تأثيرات المنخفضات الجوية المباشرة .

وكان لامتداد المرتفع السيبيري دور هام في إحكام قبضته على بلاد الشام ، وحصر المنخفضات الجوية في أوروبا ، وما زلنا نلمس أثر ذلك ، ولعلّ العاصفة الآيسلندية وانحدارها للجنوب تلفت أنظار الباحثين في هذه الأيام .

وفيما يلي توقعات الشهر على ثلاث فترات رئيسية :

 

الثلث الأول ( 1/1 - 10/1 ) - الاحتمالية 80% :

تأثرت المنطقة في بداية الفترة بأجواء مستقرة عموماً وسيادة أجواء جافة في ذات الوقت ، وتتأثر البلاد في هذا الوقت بامتداد لمنخفض البحر الأحمر بدون تجاوب فعّال لصالح فلسطين ، كما في الخارطة أدناه :

 

 

ويتوقع أن تنخفض درجات الحرارة أيام 5 و 6 يناير ، لترتفع مجدداً في أيام 7 و 8 ،  ولكن ربما لا نرى أثر ذلك الارتفاع في ظل سيادة الرياح الشرقية الجافة والبادرة خصوصاً في المناطق الجبلية ، في ظل نشاط لافت للدوامة القطبية الكندية .

أما في نهاية الفترة ، فيزداد احتمال تأثر المنطقة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ، والتي يصاحبها تقدم رياح باردة من الغرب ويقظة خجولة نسبياً من منخفض البحر الأحمر ، ما يتسبب في عدم استقرارية الطبقات الجوية والتي من شأنها احتمالية هطول الأمطار وربما البرد في بعض المناطق بشكل غير منتظم ، مع أجواء باردة بشكل واضح ، ورغم أن المؤشرات تشير الى رياح قطبية في الطبقات العالية ، إلا أن الطبقات الأخرى لا تنسجم معها وبالتالي فإن الثلوج مستبعدة في المدن الفلسطينية في هذه الحالة . 

 

الثلث الثاني ( 11/1 الى 20/1 ) ، الاحتمالية 60% 

 

تعتبر هذه الفترة أكثر صعوبة في التنبؤ الجوي ، نظراً لحدة الاختلاف في المؤشرات المناخية ، خصوصاً في مؤشر التذبذب القطبي ، ورغم أنه ليس المؤشر الوحيد ، إلا أنه مهم جداً في حالتنا ، وليس بالضرورة أن يكون أثره سلبياً في حال كانت القيم المسجلة سالبة ، فحسب تتبع "طقس فلسطين " للأرشيف ، وجدنا حالات قوية تأثرت بها البلاد في ظل تسجيل قيم سالبة لهذا المؤشر ، لكن الغالبية كانت في ظل تسجيل قيم موجبة .

مؤشرات التذبذب القطبي وتذبذب شمال الأطلسي :

ويحتمل بداية هذه الفترة أن تبقى المنطقة تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي ، رغم عدم فعاليتها وعدم شموليتها حسب الخرائط الحالية ، وتشير التوقعات الى أن أفضل فترة محتملة لتواجد منخفض جوي هي ما بين 14 الى 17 يناير .

 

الثلث الثالث ( 21/1 الى 31/1 ) ، الاحتمالية 35% 

 

حسب البيانات مُعادة التحليل ( NCEP Reanalysis 2 ) وبيانات المحيطات العالمية وكذلك بعض النماذج العددية طويلة المدى ، فإن هناك فرصة لنزولات باردة تبدأ من وسط المتوسط وقد تجد طريقها في نهاية المطاف نحو شرق المتوسط ، ما يرفع من احتمالية تأثر المنطقة بمنخفض جوي حول منتصف هذه الفترة .

وفي نهاية الفترة ، فإن التوقعات بالتأكيد ليست ثابتة ، لكن هناك مؤشرات بعيدة المدى لتطور نظام ضغط جوي منخفض يتسم بالعمق في حوض شرق المتوسط مع تدخل لمنخفض البحر الأحمر ، ما ينتج عنه منطومة جوية في صالح المنطقة في حال تبلورت بالشكل المطلوب ، وحسب بعض النماذج قد تتأخر هذه الفرصة للأسبوع الأول من شهر فبراير .

وتتسم معظم فترات شهر يناير بالبرودة ، عدا بعض الأيام التي قد ترتفع فيها درجات الحرارة عن معدلاتها ، أما معدلات الأمطار فإنها تعمد على مدى شمولية المنخفضات وديمومتها ، وليس من السهل تقدير ذلك لجميع فترات الشهر ، ولكن الأرجح أن تكون الأمطار أقل الى حول معدلاتها بمشيئة الله تعالى .

* ملاحظة : النشرات الشهرية تعبّر عن وجود مؤشرات عامة ولا تعبر بالضرورة عن توقعات تفصيلية دقيقة كما هو الحال في النشرات الجوية اليومية التي نصدرها ، وتكون التوقعات دقيقة في الثلث الأول ، ودقيقة نسبياً للثلث الثاني ، أما الثلث الأخير فإن الدقة تكون ليست عالية نظراً لبعد الفترة الزمنية ، ولتبدل المؤشرات المناخية وتحوّلها .

ومن الجدير بالذكر أن النشرة الشهرية لشهر ديسمبر الماضي اتّسمت بالدقة الكبيرة والتي وصلت الى 90% ، في حين لم تكن النشرة الشهرية لشهر نوفمبر دقيقة ، ولم تتجاوز دقتها 55% .

 

إن أصبنا فمن الله ، وإن أخطأنا فمن أنفسنا .

والله تعالى أعلم .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39