ما هي قصة السعود وسعد الأخبية
ما هي قصة السعود وسعد الأخبية

الجمعة | 30/01/2015 - 08:26 صباحاً

معظمنا يقرأ  في فصل الشتاء عن بداية سعد الذابح أو سعد الخبايا أو سعد السعود أو سعد البلع دون معرفة ما هي قصة هذه السعود و ما أصل تسميتها.

أجدادنا عرفوا عن قصة هذا السعد (سعد) الذي كان في طريقه للسفر نصحه أبوه أن يتزود بفراء وقليل من الحطب اتقاء لبرد محتمل، فلم يسمع نصيحة أبيه ظانا أن الطقس لن يتغير كثيرا أثناء رحلته، وهو في ذلك الوقت كان دافئا. ولكن ما أن بلغ منتصف الطريق إلى حيث يقصد حتى اكفهرت السماء وتلبدت بالغيوم وهبت ريح باردة وهطل المطر والثلج بغزارة، ولم يكن أمامه سوى ذبح ناقته وهو كل ما كان يملك، حتى يحتمي بأحشائها من البرد القارص. لذلك ذبح الناقة (سعد الذابح)

وبعد أن احتمى في أحشائها من البرد، دب الجوع في سعد و لم يجد أمامه سوى أحشاء الناقة ولحمها للأكل وهكذا كان(سعد البلع) وبعد أن انتهت العاصفة و ظهرت الشمس خرج سعد فرحا من مخبئه وفرحا بكتابة الحياة له مجددا بسبب ذكائه (سعد السعود) وحرصا منه على متابعة طريقه دون مشاكل قام بصنع معطف له من وبر الناقة و بحفظ زادا له من اللحم المتبقي من الجمل بواسطة الثلوج أو طرق قديمة تقليدية لذلك وهكذا كان(سعد الخبايا).

أما من الناحية الفلكية فظاهرة السعود تعود إلى ما يعرف بـ خماسينية الشتاء ومدتها 50 يوما تقسم على 4 فترات زمنية متساوية (الذابح، البالع، السعود، الخبايا) فيكون كل سعد مدته 12.5 يوم وهي كالتالي:    


سعد الذابح:

وهي خلال فترة الشتاء تبدأ عادة في الاول من شباط  وتنتهي في 12 منه، أي تبلغ 12 يوم. ونصف ويقال نصفها محرق ونصفها مورق اي بعضها دافئ وبعضها ماطر.

سعد بلع:

وهي فترة تبدأ عادة في  الثاني عشر من شباط وتنتهي في الخامس والعشرين منه ويقال أنه مهما أمطرت الدنيا في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة، وطول هذه الفترة هو أيضا 13 يوما.

سعد السعود:

يليه سعد السعود ينضر العود وتلين الجلود ويكره الناس في الشمس القعود.

سعد الأخبية:

 وفي الختام سععد الأخبيه وبذلك تنتهي خماسينية الشتاء، ويبدأ فصل الربيع. سمي بذلك لأن بطلوعه تخرج حشرات الأرض وهوامها من جحورها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46