ناسا تصدر شريط فيديو مذهلا جديدا لكوكب بلوتو (فيديو)
ناسا تصدر شريط فيديو مذهلا جديدا لكوكب بلوتو (فيديو)

الخميس | 27/08/2015 - 08:03 صباحاً

مضى أكثر من شهر منذ أن حلقت مركبة ناسا "نيو هورايزونس" بالقرب من بلوتو، وأصدرت بهذه المناسبة وكالة ناسا فيديو لهذا التحليق التاريخي، تلخص لقطاته ساعتين من السفر في 16 ثانية فريدة.

وقد استخدمت في الفيديو الصور التي التقطتها المركبة خلال مرورها بكوكب بلوتو، حيث كانت تسير بسرعة 30800 ميل/الساعة (تقريبا 50 ألف كلم/الساعة).

ويغطي الفيديو الفترة التي اقتربت فيها المركبة الصغيرة، التي يبلغ طولها 2.1 متر وعرضها 2.7 متر ووزنها 478 كيلوغراما، من الكوكب حتى أدنى مسافة بلغت 7750 ميلا، ويبدو نصف الكوكب في الفيديو يضيئه القمر "شارون".

وقد أكملت المركبة التحليق حول الكوكب في شهر يوليو/تموز، مستغرقة 3463 يوما للسفر باتجاه الكوكب، أي حوالي 9.5 سنة، قطعت خلالها 2.9 مليار ميل للوصول أخيرا إلى منطقة قريبه منه.

وحتى الآن أرسلت المركبة صورا مفصلة عن بلوتو، كشفت عن أن هذا الكوكب القزم يحتوي سطحه على الكثير من الجبال والوديان، وأظهرت أيضا أن قمر بلوتو "شارون" عليه فتحات وفوهات أكثر من الكوكب القزم نفسه، وكشفت أيضا صور صدرت لاحقا مزيدا من التفاصيل حول أقمار كوكب بلوتو الأخرى.

إلا أن أكثر التفاصيل التي أذهلت العلماء كان وجود جو ضبابي وتدفقات جليدية على سطح بلوتو.

هذا ولا تزال معظم البيانات التي التقطتها المركبة مُخزنة على أجهزتها، وستقوم بإرسال المزيد والمزيد من الصور والتفاصيل خلال الأشهر الـ 16 القادمة.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20