بالصور.. موجة الحر الشديد تحصد أرواح 1300 طير حبش في طولكرم
بالصور.. موجة الحر الشديد تحصد أرواح 1300 طير حبش في طولكرم

الإثنين | 03/08/2015 - 11:33 صباحاً

تقرير مي زيادة:

نفقت أعداد كبيرة من مزرعة لتربية طيور الحبش جراء الأجواء شديدة الحرارة أمس في طولكرم.

وقال المزارع باسم عكاوي صاحب مزرعة طيور الحبش في بلدة علار شمال طولكرم لـ وطن للأنباء ، " جراء الحرارة الشديدة التي وصلت إلى 45 درجة يوم أمس فقد خسرت قرابة 1300 طير حبش منذ ظهر امس حتى صباح اليوم، والعدد في ارتفاع".

وعزا ذلك لكون "البركسات" غير مهيئة لاستقبال هكذا موجة حر، بالاضافة إلى أن طيور الحبش كبيرة ، حيث تبلغ أعمارها 100 يوم تقريبا، ويترواح وزنها من 10 -12 كيلو، وتتحوي مزرعته 15 ألف طير حبش.

وأكد عكاوي ان هذه ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها لهكذا خسارة، فهذه المرة الرابعة حيث بلغت خسارته قرابة مليون شيقل، على مدار عدة دورات، وفي المنخفض الجوي الشتاء الماضي  (جنا) بلغت خسارته ربع مليون شيقل.

وناشد المزارع المسؤولين في وزارة الزراعة بمساعدته وتعويضه والوقوف بجانب المزارعين كافة.

وقال  "كما انا خسرت يوجد في طولكرم مزارعين آخرين يعانون من خسارات كبيرة نتيجة موجة الحر هذه، والتي تعتبر جديدة على المنطقة وغير معتادون عليها".

وأشار عكاوي إلى مواجهته عدة مشاكل إلى جانب موجة الحر الجديدة هذه، منها ارتفاع سعر الاعلاف، وتهريب المنتجات الاسرائيلية.

وأكد "أنه لكي نستطيع مواجهة هذه الموجة الحرارة والتي لانعرف متى تنتهي، يجب ان تكون "البركسات" مهيئة بأسلوب يدعى"النظام المغلق" وهو انت تكون "البركسات"مغلقة ومكيّفة وتعمل كلها على اجهزة الحاسوب وهذا مُكلف، كما يجب ان تتوفر ثلاجات للحالات الطارئة، فنحن الان لايمكننا ذبح الطيور المتبقية لكي نتدارك نفوقها لانه لايوجد ثلاثاجات لحفظ اللحوم بها".

تلفزيون وطن


 
 
 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44