ما يقع إلا الشاطر.. 5 أخطاء غيرت وجه التاريخ
ما يقع إلا الشاطر.. 5 أخطاء غيرت وجه التاريخ

الأحد | 02/08/2015 - 01:20 مساءً

دائمًا يتحرك التاريخ إلى الأمام، تقطع البشرية خطى متلاحقة ومتواصلة على طريق الحياة، تطوّرًا وتراجعًا، وكثير من هذه الخطوات تأتى كثمرة لجهد وعمل وتخطيط يقصد التقدم والإنجاز، ولكن بعض خطوات البشرية المهمة والمصيرية تحدث أحيانًا نتيجة أخطاء غير مقصودة، فهل سمعت من قبل عن الأخطاء التى غيرت التاريخ؟ ربما لم يقصد أصحاب هذه الأخطاء فعلها، ولكنها جاءت صادمة لكثيرين من الناس فى زمانها وفى غير زمانها، لأنها تسبّبت فى تغيير كثير من المعالم حولها وفى خلق صورة بعدها تختلف كثيرًا عن الصورة والأوضاع قبلها، هنا فى “كايرو دار” نعرض لكم 5 أخطاء غيرت وجه التاريخ، وربما لو علم مرتكبوها بتأثيراتها اللاحقة لما فعلوها.

1-   باع أحد سكان جنوب إفريقيا، ويدعى “جورج هاريشن”، مزرعته لإحدى شركات التنقيب عن المعادن مقابل 10 جنيهات، لأنها لا تصلح للزراعة، وعندما بدأت الشركة استغلالها اكتشفت أنها تحتوى على أكبر منجم للذهب، وبسبب هذا المنجم أصبحت مسؤولة عن 70 % من إنتاج الذهب فى العالم، وقفزت تجارة الذهب وحضوره فى السوق العالمية قفزات واسعة للغاية.

2-  فى إحدى ليالى العام 1696 ذهب الخباز البريطانى “جوفينز” إلى فراشه لينام، ونسى إطفاء شعلة الفرن الخاص به، فاشتعلت النيران فى منزله ولحقت بمنزل جيرانه، ثم التهمت الحارات المجاورة إلى أن أحرقت نصف العاصمة البريطانية لندن، فمات آلاف السكان بسبب هذا الأمر، والغريب أنه هو نفسه لم يصب بأى أذى.

3-  فى عام 1347 انتقل عدد من الفئران الناقلة للأمراض عبر إحدى السفن الإيطالية العائدة من الصين، ووصلت هذه الفئران إلى ميناء “مسينا” الإيطالى، قبل أن تخرج لتنشر الطاعون فى كل أنحاء إيطاليا، لينتشر بعد ذلك فى كامل مساحة قارة أوروبا ويقتل ثلث سكانها فى 10 سنوات.

4-  ذكرت بعض المصادر أن أحد ملوك انجلترا كان على خلاف مع البابا وقتما كانت بريطانيا كاثوليكية، وهو ما دفع البابا إلى تحريم الزاوج من البريطانيين، وهو ما أدّى إلى وقوع الملك فى حرج أمام شعبه، ولكى يخرج من هذا المأزق طلب من ملوك طوائف الأندلس إرسال المشايخ لتتحول بريطانيا إلى الإسلام، نكاية فى الفاتيكان، ولكن البابا رفع قرار التحريم حتى لا تدخل بريطانيا فى الإسلام.

5-   سنحت الفرصة للمسلمين فى معركة “بلاط الشهداء”، فى مدينة “بواتييه” الفرنسية بأن يدخلوا إلى أوروبا ويتمكنوا من السيطرة عليها بشكل كامل، إلا أنهم كرّروا الخطأ الذى حدث فى غزوة أحد، فانهزموا ووقف الزحف الإسلامى فى أوروبا، وقد صرح أحد المؤرّخين الأجانب قائلاً: “لو لم يُهزم العرب فى بواتييه، لرأيتم القرآن يُتلى ويُفسّر فى كامبريدج وأكسفورد”.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19