للناجحين في التوجيهي.. 9 وظائف لا تحتاج شهادة جامعية ورقم تسعة قد تدر مالاً كثيراً
للناجحين في التوجيهي.. 9 وظائف لا تحتاج شهادة جامعية ورقم تسعة قد تدر مالاً كثيراً

السبت | 04/07/2015 - 06:58 مساءً

تقرير: عواد الجعفري 

إذا كنت ممن حالفهم الحظ بالنجاح في امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" أمس، فإنك حتما  تفكر بالالتحاق بحامعة للحصول على شهادة تؤهلك لدخول معترك العمل.

وإذا سلكت هذا الطريق فإنه سيكلفك كثيرا: 4 سنوات من عمرك على الأقل، ومبالغ طائلة قد تصل في بعض التخصصات الجامعية إلى 120 ألف شيكل، أي ما يعادل ثمن دونم أرض، لكن متوسط التكلفة الجامعية يبلغ نحو 40 ألف شكيل، على افتراض أن القسط  الفصلي يكلف ما معدله 3 آلاف شيكل فصليا، ناهيك عن التكاليف الأخرى.

وذلك في ظل ظروف اقتصادية صعبة لغالبية الفلسطينيين، ورغم كل هذه الاكلاف الباهظة قد تنضم إلى جيش العاطلين عن العمل.

لكن تهمل قليلا قبل أن تشتري ثمن طلبات التحاق غير مستردة للجامعات وتأمل هذه المعطيات: تخرّج الجامعات الفلسطينية 30 ألف طالب سنويا، بينما بلغ عدد المتقدمين لامتحان شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي 2014/2015 حوالي 81 ألف طالباً وطالبة، وفقا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

والجهاز نفسه أوضح في بيان آخر أن نسبة العاطلين عن العمل بين خريجي الجامعات تبلغ 54%، فيما ذكرت وزارة العمل سابقا أن 18% من خريجي الجامعات يلتحقون بسوق العمل، والبقية ينضمون إلى جيش البطالة.

دع عنك كل هذا، واقرأ عن 11 مهنة لا تحتاج شهادة جامعية بقدر حاجتها إلى مهارة وقدرة على التحمل، وهذه الامور تحتاج صبرا وإرادة على التعلم ومهارات استعمال الإنترنت، فمثلا ستجد على يوتويب كل ما تريد تعمله.

وهذه مهن لا تحتاج شهادة جامعية، بحسب معطيات جمعتها القدس دوت كوم من سوق العمل الفلسطيني.

1. الصحافة: استطاع عدد من الصحافيين العرب والعالميين النجاح في مهنتهم دون أن يكون معهم شهادة جامعية: المذيع المخضرم في قناة الجزيرة جمال ريان نموذجا. تحتاج هذه المهنة إلى القراءة غير الأكاديمية والقدرة على جمع المعلومات ومهارات التصوير والإلقاء. تدرب عليها وحاول إجادتها.

2. مصمم مواقع الكترونية: بات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الشغل الشغال للشباب. استغل الوقت الذي تنفقه في تطوير مهاراتك التقنية، وغوغل ويوتويوب لن يخذلانك، فالعديد من المصممين أصبحوا يتولون شؤون مواقع عربية عملاقة بلا شهادة جامعية، بل اعتماداً على خبرتهم الذاتية، ويعلن عن وظائف بهذا الخصوص دون الاشتراط لشهادة جامعية.

3. المواهب: يتفاضى فنانون وعازفون ولاعبو كرة قدم رواتب مرتفعة، لم يحظوا بها بسبب شهادتهم الجامعية، بل لأنهم اكتشفوا أن موهبة تعتمل في أنفسهم فسارعوا إلى تنميتها، وتشمل المواهب الرياضة والعزف والرسم والغناء ..إلخ. تتراوح بعض رواتب لاعبي أندية الضفة الغربية بين-5 12 ألف شكيل. وفي الفن، كان راغب علامة فني مكيفات هوائية قبل أن يحترف الغناء، وعاصي حلاني كان عامل بناء، ونجوى كرم معلمة جغرافيا. ولا تنسى الترويج لنفسك على الإنترنت، فلن يكلفك ذلك كثيرا.

4. مشروع خاص : اذا كان لديك بعض المال، وتطمح لعمل مشروع شخصي، بوسعك أن تبدأ بمشروع صغير حتى تكتسب الخبرة اللازمة، ثم تقوم بتوسيع المشروع، ويفضل أن يرتبط باهتماماتك، لأن هامش الإبداع سيكون واسعا.

5.سمسار عقارات: تحتاج هذه المهنة إلى دراية بسوق العقارات، فعرض الشقق أوالأراضي للراغبين في البيع والشراء لا يحتاج أبدا لشهادة جامعية بقدر ما يحتاج لموهبة وقدرة على جمع المعلومات عن أسعار العقارات، حتى تتمكن من تصريف العقارات والحصول على عمولة تستحقها.

6. مندوب مبيعات: يطلق على هذه المهنة أحيانا مهنة من لا مهنة له، لكنها في النهاية تدر دخلا على ممتهنها، وتتطلب قدرة على إقناع الجمهور المستهدف بحدوى شراء سلعة معينة.

7.موظف اتصالات: يوجد في فلسطين شركات اتصالات توظف شبانا وفتيات للرد على استفسارات الجمهور. بلا شهادة جامعية يمكنك أن تحظى بفرصة عمل، خاصة أن كثيرا ممن يعملون في هذه المهن يحملون شهادات لا ترتبط بعملهم الحالي.

8. سائق مركبات: إصدار رخصة قيادة لن يتعدى في أقصى الظروف عدة أشهر، وهو عمل مطلوب ويدر مالا، وعلى سبيل المثال لا الحصر قيادة سيارة أجرة أو شاحنة.

9. موظف أمن: بإمكان اختيار وظيفة تحتاج قدرة بدنية وأخذ الحيطة والحذر، وهناك شركات أمنية يمكنك التقدم بطلب توظيف لها، دون الحاجة إلى إبراز شهادة جامعية.

9.طباخ: لو أنفقت بعض الوقت مع والدتك في المطبخ ستتعمل مهنة تدر دخلا جيدا واحياناً تدر دخلاً ممتازاً جداً إذا أتقنتها، قد يلزمك بعض الدورات التدريبية، لكنها بكل تأكيد ستكون أقل بكثير من سنوات الجامعة أو الدبلوم.

 

المصدر: القدس كوم



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20