من هي الدول الأفضل للمعيشة في العالم؟
من هي الدول الأفضل للمعيشة في العالم؟

الأربعاء | 01/07/2015 - 01:43 مساءً

تصدرت بنما القائمة السنوية التي صدرت، الأسبوع الفائت، لأفضل الدول التي يحلو العيش فيها، فيما جاءت أفغانستان في المركز الأخير وتراجعت مكانة الولايات المتحدة بشكل كبير.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز الـ23 بين 145 دولة وأرض ومنطقة شملها مؤشر «جالوب-هيلثوايز» العالمي للحياة الجيدة بعدما كانت تحتل المركز الـ12، العام الماضي.

وأفاد معدّ المؤشر دان ويترز إن التراجع عكس انخفاض عدد الذين قالوا إنهم راضون عن أوضاعهم في المجتمع، بما في ذلك السلامة وضعف الروابط الاجتماعية. وأضاف ويترز أن إضافة 11 دولة ومنطقة لمؤشر عام 2014 ساهم في تراجع ترتيب الولايات المتحدة.

كذلك، أكد معهد «جالوب» أن بنما تصدرت دول العالم من حيث الأوضاع المعيشية للعام الثاني على التوالي، إذ ينعم 53 في المئة من السكان باثنتين أو ثلاثة من معايير الحياة الجيدة، ومنها الشعور بالهدف والرفاهية المادية والصحة البدنية.

وتابع ويترز أنّ «المواطنين في بنما يتحدثون كثيراً عن سعادة يومية. الكثير من الابتسام والضحك اليومي. الكثير من الاستمتاع يومياً من دون توتر وقلق كبيرين». وجاءت أفغانستان في المركز الأخير بقائمة عام 2014، إذ لا يعتبر أي من سكانها نفسه يتمتع بمعايير معيشة جيدة.

ووضع المؤشر بناء على مقابلات مع أكثر من 146 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وأكثر في 145 دولة ومنطقة سكانية في عام 2014، أمّا بويرتوريكو وشمال قبرص فهي من بين الأراضي والمناطق التي لا تصنف دولاً وتضمّنها المؤشر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19