ما هو أصل تسمية دولة بنجلاديش؟
ما هو أصل تسمية دولة بنجلاديش؟

الثلاثاء | 26/05/2015 - 08:21 صباحاً

ما هو أصل تسمية دولة بنجلاديش؟

هل تعلم ما هو أصل تسمية دولة بنجلاديش؟ أو لماذا سميت دولة بنجلاديش بهذا الاسم؟ فى الحقيقة كلمة بنجلادش مكونة من شقين، “بنجلا” التى تشير إلى البنجال وهى لفظة يعتقد أنها مستمدة من قبيلة درافيدية اسمها بانجا التى استقرت فى المنطقة منذ عشرة قرون قبل الميلاد. بينما تشير آراء أخرى إلى أن الاسم مشتق من بانجا أو بونجا بمعنى إله الشمس. أما المقطع الثانى “دش” بمعنى أرض، والكلمة بالكامل تعنى: أرض البنجال.

الهند تحاصر بنجلاديش

تقع بنجلاديش فى جنوب شرقى قارة آسيا، وتحيط بها الهند من كل الجهات فيما عدا أقصى الجنوب الشرقى حيث توجد دولة بورما أو ميانمار، ويحدها من الجنوب خليج البنغال. وتشكل بنجلاديش مع الولاية الهندية فى غربى البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات.

بنجلاديش

سر انفصال بنجلاديش عن باكستان

سر انفصال بنجلاديش عن باكستان هو معاناة شعبها من التمييز السياسى واللغوى بالإضافة إلى الإهمال الاقتصادى؛ الأمر الذى أدى إلى اندلاع ثورة شعبية ضد غربى باكستان، فترتب عليها قيام حرب الاستقلال فى العام 1971 ثم قيام دولة بنجلاديش، إلا أن معاناة الدولة استمرت باستمرار الفقر والكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية والانقلابات العسكرية والمجاعات.

بنجلاديش8

حضارة البنجال منذ 4 آلاف عام

يرجع تاريخ آثار الحضارة فى منطقة البنجال العظمى إلى حوالى أربعة آلاف سنة عندما استقر سكان درافيديا (جنوبى الهند) وسكان التبت وبورما وسكان جنوب شرقى آسيا فى تلك المنطقة.

بنجلاديش 4



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44