عالمة رياضيات تضع معادلة رياضية للسفر المثالي
عالمة رياضيات تضع معادلة رياضية للسفر المثالي

الأحد | 12/04/2015 - 08:38 صباحاً

وضع محرك بحث على الإنترنت يهتم بشؤون السياحة والسفر بالتعاون مع عالمة في الرياضيات معادلة رياضية تمثل الصيغة المثالية للسفر في أفضل الظروف، بعد استطلاع آراء العديد من المسافرين حول أولوياتهم في رحلات الطيران.

وأجرى محرك البحث "سكاي سكانر" استطلاعاً للرأي شمل 2000 شخص من هواة السفر حول العالم، وسألهم عما يفضلون توفره في الرحلة المثالية للطيران، ومن ثم استعان بالدكتورة يوجينيا تشينغ كبيرة المحاضرين في الرياضيات بجامعة شيفيلد البريطانية لوضع الصيغة المثالية للسفر.

معايير السفر المثالية
وتركز المعادلة على جميع العوامل التي وضعها المشاركون في الاستطلاع في طليعة أولوياتهم عند السفر بالطائرة، مثل الوقت من اليوم والالتزام بالمواعيد وتوفر مساحة لوضع الأجل بشكل مريح أثناء السفر وغيرها من العوامل الأخرى.

وعند تطبيق هذه المعايير على الرحلات الجوية، تقوم المعادلة بحساب مدى اقتراب الرحلة من المثالية بالنسبة للركاب، ضمن سلم للدرجات مرتب حتى الرقم 20 بحسب صيفة دايلي ميل البريطانية.

توقيت الرحلة
وقال 44% من الذين شملهم الاستطلاع أن توقيت الرحلة هو العامل الأهم بالنسبة لهم عند حجز رحلات الطيران، وفضل أكثر من نصفهم ساعات الصباح للسفر، وحصلت رحلات الطيران الصباحية على 10 نقاط والمسائية على 5 نقاط، في حين حصلت رحلات بعد الظهر على 3 نقاط فقط.

مساحة الجلوس
أما العامل الآخر الذي أولاه العديد من المسافرين أهمية كبرى فهو توفر مساحة مريحة للجلوس ومد الأرجل في الطائرة، حيث اعتبره 61% من المستطلعة آراؤهم عاملاً حاسماً عند حجز الرحلة، لذلك تمنح المعادلة للطائرات التي توفر أقل من 30 إنش للجلوس تقديراً متدنياً، في حين تمنح نقاط إضافية عن كل إنش زيادة لمقاعد الطائرة.

الالتزام بالمواعيد
والعامل الأخير الذي دخل في المعادلة المثالية للسفر فهو الالتزام بمواعيد السفر، إذ حصل على نسبة 38% من تفضيلات المسافرين عند حجز رحلات الطيران.

صيغة المعادلة
وجاءت المعادلة المثالية للسفر بالطائرة بالنتيجة على الشكل التالي:
T + L – 30)  P/100)
حيث يمثل الرمز T توقيت السفر، والرمز L مسافة الجلوس في المقعد، والرمز P التزام شركات الطيران بمواعيد الرحلات، وكلما اقترب الرقم النائج من 20 كانت الرحلة مثالية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20