طائرة صينية تحلق بوقود «زيت الطعام»
طائرة صينية تحلق بوقود «زيت الطعام»

الثلاثاء | 31/03/2015 - 08:14 صباحاً

قامت شركة الطيران الصينية «هانيان»، السبت، بتسيير أول رحلة طيران تجارية تستخدم «زيت الطعام» كوقود عوضاً عن مصادر الطاقة التقليدية، في خطور تستهدف تشجيع الاستدامة البيئية وخفض معدلات التلوث.

وانطلقت الرحلة من مطار «شنغهاي» لتصل إلى العاصمة الصينية «بكين» بعد أن قطعت مسافة تًقدر بنحو 1250 كيلومتر فيما كان خزان وقود الطائرة «بوينج 737» مُمتلئاً بالوقود الحيوي المُستخرج من مُخلفات زيت الطعام، والذي تم تصنيعه وتكريره بواسطة شركة الطاقة العملاقة «سينوبك»، وفقًا لبيان صادر من شركة صناعة الطائرات الأمريكية «بوينج».

تم جمع الوقود الحيوي من مخلفات المطاعم في الصين، ثم قامت الشركة المتخصصة في تزويد الطائرات بالوقود بمزجه بنسبة 50 إلى 50 بالوقود التقليدي «النفط» المُستخدم كمصدر طاقة للمحركات، لتحلق الطائرة «دون أي مشاكل»، حسب بيان شركة «بوينج» الذي أشار إلى انتهاء الرحلة «بسلام»، الأمر الذي يفتح أفاقًا جديدة لاستخدام مخلفات زيوت الطهي كمصادر للطاقة البديلة.

وكانت شركة «سينوبك»، المُنتجة للوقود الجديد، قد تعرضت لانتقادات حادة، في فيلم وثائقي عن البيئة في الصين، بسبب سياساتها «المُدمرة» ومستويات التلوث المُرتفعة في منتجاتها، وهو ما دعاها لإصدار بيان تؤكد فيه التزامها الجاد بالمُضي قُدما في ابتكار أساليب علمية وتكنولوجية تُعزز من وسائل التنمية الخضراء وتُخفض الانبعاثات الكربونية المُسببة للعديد من الكوارث البيئية التي يقبع على رأسها ظاهرة الاحتباس الحراري.

وجُرب الوقود الحيوي المُستخرج من «الذرة» في رحلات الطيران قبل عامين من الآن، عند أقلعت رحلة من العاصمة الكندية «أوتاوا» قاطعة مسافة قدرها 500 كيلومتر، لتبدأ بعدها الشركة الاسترالية «كانتاس للطيران» في استخدام نفس النوع من الوقود في الرحلات التجارية، إلا أن الصين هي الدولة الأولى التي استخدمت مُخلفات «زيت الطعام» كوقود للطائرات.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19