دراسة: البشر يدفع الأرض تجاه الخطر
دراسة: البشر يدفع الأرض تجاه الخطر

الأربعاء | 21/01/2015 - 11:37 صباحاً

إن تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجى والتغيير فى استغلال الأراضى والدورات البيولوجية الكيميائية المتغيرة التى تعود جزئيا لاستخدام الأسمدة قد غيرت بشكل جذرى من طريقة عمل كوكب الأرض هذا ما أظهرته الدراسة التى نشرت نتائجها فى دورية “ساينس”.

دفع الأرض نحو الخطر

أكدت الدراسة أن النشاط البشرى يدفع الأرض فى اتجاه “منطقة خطر” من خلال 4 من بين 9 نطاقات بيئية، وإن هذه التغيرات أدت إلى تجاوز هذه الحدود وأصبح الكوكب أقل ملاءمة وألحق بالغ الضرر بكل ما يتجه نحو تحسين جهودنا الحياتية ويقضى على الفقر أو يحد منه.

وقال يوهان روكستروم أستاذ العلوم البيئية فى جامعة ستوكهولم “للمرة الأولى فى تاريخ البشرية نحن بحاجة لأن نولى اهتماما بخطر زعزعة استقرار الكوكب بأسره”، ولم يتم تجاوز النطاقات الـ 5 الأخرى وهى استنفاد طبقة الأوزون وحموضة المحيطات واستغلال المياه العذبة والجسيمات الدقيقة فى الغلاف الجوى والتلوث الكيميائى، واجتياز هذه النطاقات يدفع هذا الكوكب إلى حالة من عدم وضوح الرؤية.

دراسة قد تحقق نمو اقتصادى

ويأمل العلماء أن تساعد هذه الدراسة الجديدة على تحقيق نمو إقتصادى، ويعتبر العلماء تغير المناخ هو الأكثر خطورة، وإن كمية ثانى أكسيد الكربون الموجود بالغلاف الجوى قد خرجت عن الحد المقبول وهو غاز يسبب الاحتباس الحرارى.

وأضاف روكستورم “وصلنا إلى نقطة قد نشهد فيها تغيرات مفاجئة لا رجعة فيها نتيجة لتغير المناخ” حيث أن الاحتباس الحرارى قد يتسبب فى ذوبان طبقات الجليد مما يزيد من الغازات المسببة لإرتفاع درجة حرارة الأرض ويجعلنا على أعتاب تأثيرات ضارة لانهاية لها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19