الأحجار الكريمة أيقونة صناعة المجوهرات عالمياً
الأحجار الكريمة أيقونة صناعة المجوهرات عالمياً

الثلاثاء | 16/12/2014 - 02:15 مساءً

الأحجار الكريمة من أهم المكونات وأغلاها وتعد أيقونة صناعة المجوهرات في العالم، وترتفع أسعار وقيمة الأحجار الكريمة كلما زادت ندرتها أو كان موطنها أماكن نائية بعيدة عن متناول الإنسان. والأحجار التي سميت كريمة لارتفاع قيمتها وسعرها لا تزال تحتفظ بتلك القيمة حتى بعد محاولات الإنسان لتقليدها وهناك العديد من أغلى الأحجار الكريمة على وجه الأرض وفي باطنها وفي البحر أيضاً.

أغلى معدن

ويعتبر الألماس أغلى معدن على وجه الأرض وهو عبارة عن متحول كربوني ذي تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكالاً مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذي الثمانية أوجه وبخاصة الاثني عشر وجهاً، وتحدث طفرات في تكوينه أحياناً فيبدو كروي الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل ويوجد في أستراليا وأنجولا وروسيا وكندا وجنوب إفريقيا وبوتسوانا، وهو عبارة عن إفراز صلب كروي يتشكل داخل مصادفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم وتفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصين في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وتوجد في البحر الأحمر والخليج العربي وروسيا والصين وأميركا واليابان.

والياقوت حجر كريم أحمر اللون ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون وهو ينتمي إلى معدن الكوروندو الذي هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. ينتج اللون الأحمر بشكل أساسي من وجود مادة الكروم كما يوجد في كينيا وميانمار وتايلاند وتنزانيا.

أما الزمرد فهو نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البريليوم والألمنيوم يتم العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة لونه أخضر غامق عميق وشفاف ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية، ويتواجد بأستراليا ومصر والبرازيل وزامبيا وروسيا وأميركا والصومال وتنزانيا وكندا.

البيريل الأحمر

والبيريل الأحمر هو معدن من الألمنيوم البريليوم سيكلو سيليكات يمكن لبلورات النظام السداسي للبريل أن تتراوح بين أحجام صغيرة جداً إلى أحجام تصل إلى عدة أمتار البلورات الكاملة نادرة نسبياً والبريل النقي هو عديم اللون، ولكنه في كثير من الأحيان تلونه الشوائب، الألوان التي يكتسبها تشمل الأخضر والأزرق والأصفر والأحمر والأبيض ويوجد في ولايتي نيويورك ويوتا الأميركية فقط.

أما بينيتويت الحجر النادر هو معدن أزرق ويوجد باليابان ومقاطعة سان بينيتو في كاليفورنيا بأميركا.

ويعد الأوبال حجر كريم نصف شفاف له لمعان متلألئ وهو نوع من السيليكا غير المتبلورة (سيليكا مائي) يختلف في اللون من شفاف إلى أبيض ناصع، مع عدد لا حصر له من الألوان الأخرى من الأخضر والأحمر والأصفر والبني والأسود. يحتوي على الماء بكمية قد تصل إلى 20٪ ويوجد في البرازيل وهندوراس وجواتيمالا والمكسيك والولايات المتحدة واليابان وأستراليا.

أما التنزانيت وسمي الحجر بهذا الاسم نسبة إلى مكان اكتشافه في دولة تنزانيا بأفريقيا عام 1967، وهو حجر لونه أزرق أو أزرق مشرب بلون بنفسجي ويتواجد على أعماق بعيدة تصل إلى عمق 100 متر وهو أقل صلابة من الألماس والياقوت والزمرد لذا ينصح بالحذر من عدم تعرضه للخدش أو الكسر، ويتميز بألوانه الزرقاء الخلابة والتي قد تندمج مع اللون البنفسجي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44