مع تدخل "الماكينات" الروسية والاوروبية ... أسبوع إستثنائي ماطر وأجواء شتوية بمشيئة الله
مع تدخل "الماكينات" الروسية والاوروبية ... أسبوع إستثنائي ماطر وأجواء شتوية بمشيئة الله

الأربعاء | 19/11/2014 - 06:35 مساءً

موقع طقس فلسطين - التنبؤ الجوي:

لا زالت آخر المعطيات الواردة والخرائط الجوية المنبثقة عن النماذج العددية المحوسبة والمعتمدة لدى موقع طقس فلسطين اليوم الأربعاء تشير الى تأثر البلاد بمنظومة جوية ماطرة مهمة لمثل هذا الوقت من العام وذلك من خلال تولد منخفضين جويين على الأقل خلال الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى .

وبالرغم من عدم اكتمال المنظومة الجوية في القارة العجوز ، إلا أن المرتفع الآزوري والمرتفع السيبيري سيجبران حوضاً علوياً بارداً على النزول صوب جنوب غرب تركيا نهاية الأسبوع ، وستعمل "الماكينات" الروسية والأوروبية على استدامة مكوث هذا الحوض البارد لعدة أيام بعدة محاور لينشأ عنها منظومة منخفضات جوية ماطرة في أرجاء بلاد الشام ، ومثلجة في الجبال الشاهقة في لبنان .

ومن المتوقع أن يكون منخفض"جلبون" الذي سيعبر فلسطين  بعد اقل من 48 ساعة أبرد المنخفضات منذ بدء الموسم حتى الآن. ويتوقع طقس فلسطين أن يبدأ تأثير منخفض جلبون بشكل مبدئي مساء وليل يوم الجمعة بدءاً من المناطق الشمالية ، وفي ساعات لاحقة سيمتد هطول الأمطار الى المناطق الوسطى وشمال النقب بعد تًحرك مرًكز المنخفض شرقاً وتمركزه الى الشمال الغربي من سورياً وهو تمركز يخدم فلسطين بشكل مميز.

وسبب تأثر المناطق الشمالية قبل غيرها هو تمركز وموقع المنخفض الذي يتوقع أن "يزحف" من السواحل الجنوبية لتركيا ويتمركز فوق جزيرة قبرص فجر السبت ، ثم يكمل طريقه الى سوريا بمشيئة الله .

وبعد انتهاء منخفض"جلبون" ومع استمرار توافد الرياح الباردة صوب المنطقة، يتوقع أن يتشكّل على إثرها منخفض "رامين" القبرصي الذي يبدأ تأثيره أيضا على المناطق الشمالية ومن ثم تمتد الأمطار الى باقي المناطق بمشيئة الله.

ومن المتوقع أن تستمر الأجواء الماطرة والباردة حتى منتصف الأسبوع القادم ، ويتخللها فترات انقطاع للأمطار على بعض المناطق .

وخلال هذه الفترة تنخفض درجات الحرارة العظمى في المناطق الجبلية الى 13 نهاراً بشكل عام ، وتنخفض ليلاً الى  8 درجات ، في حين تنخفض بشكل إضافي في القمم الجبلية العالية ، وهو ما يشير الى سيادة الأجواء الباردة الشتوية بشكل واضح .

وتبقى دقة هذه المعلومات منوطةً بثبات الخرائط الجوية التي ما زالت ثابتة بفضل الله ، وسيقوم موقع طقس فلسطين بمتابعة مستجدات الخرائط الجوية وآخر التحليلات المتعلقة بها أولاً بأول بمشي€ة الله .

منخفض "جلبون" نسبة الى قرية جلبون التي تقع في المنطقة الشرقية لمدينة جنين وتبعد عنها حوالي 12 كيلو متر، وترتفع عن سطح البحر 300 متراً ، يبلغ عدد سكان القرية 3500 نسمة ، وقد تعرضت جلبون الى سلب أراضيها من قبل قوات الاحتلال وقد سلب منها ما يقدر ب 8الاف دونم .

أما "رامين" فيبلغ عدد سكانها 2500 نسمة ، وهي تتبع إدارياً لمحافظة طولكرم ، وتقع الى الغرب من مدينة نابلس أيضاً .
وقعت رامين في يد الاحتلال في عام 1967 ، وتعد رامين البلدة السادسة ضمن سلسلة البلدات والقرى التي تم تسمية المنخفضات الجوية بإسمها هذا الموسم ضمن مبادرة طقس فلسطين .

والله تعالى أعلى وأعلم

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19