احتلت المركز 22 عالمياً البنك الدولي: الإمارات انضمت إلى قائمة الاقتصادات العشرة الأكثر تحسّناً في العالم
احتلت المركز 22 عالمياً البنك الدولي: الإمارات انضمت إلى قائمة الاقتصادات العشرة الأكثر تحسّناً في العالم

الخميس | 13/11/2014 - 08:23 صباحاً

قال البنك الدولي في تقرير جديد عن سهولة ممارسة أنشطة الأعمال صدر اليوم الأربعاء، إن رواد الأعمال المحليين واجهوا تحديات عدة خلال العام الماضي، وسط الاضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإن الإصلاحات التنظيمية ما تزال بطيئة وكان أغلبها في مجال التجارة.

وذكر تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال 2015: ما بعد الفعالية" أن دولة الإمارات العربية المتحدة انضمت إلى قائمة الاقتصادات العشرة الأكثر تحسناً في العالم لهذا العام، وأن مصر نفذت أكبر عدد من الإصلاحات في المنطقة.

واحتلت الإمارات أعلى مرتبة في المنطقة من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، لتصل إلى المركز 22 بين 189 بلداً في العالم، يغطيها التقرير.

وأشار التقرير إلى أن نطاق إصلاح القواعد التنظيمية لأنشطة الأعمال، ظل ضيقاً، مع تنفيذ 55% من بلدان المنطقة إصلاحات، مقارنة مع 60% في شرق آسيا والمحيط الهادئ، و74% في أفريقيا جنوب الصحراء.

ولم تمتد الإصلاحات في المنطقة لتشمل جميع المجالات التي يقيسها تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، مثل إنفاذ العقود و تسوية حالات الإعسار.
وقالت المؤلفة الرئيسية للتقرير ريتا رامالو إنه "بالرغم من استمرار الاضطرابات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد بذلت عدة اقتصادات جهوداً ملحوظة لتحسين بيئة أعمالها".

الإمارات
وأشارت الى أن الإمارات زادت من الفعالية الإدارية لمكتب سجل الأراضي، وحسنت الحصول على معلومات الائتمان، وعززت جهودها لحماية مستثمري حصص الأقلية، عن طريق فرض موافقات إضافية للمعاملات المتعلقة بالأطراف ذات العلاقة، وزيادة متطلبات الإفصاح عن هذه المعاملات في البورصة.

ومنذ عام 2005 نفذت 90% من اقتصادات المنطقة، إصلاحات تنظيمية لأنشطة الأعمال في المجالات التي يقيسها تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، وبصورة إجمالية سجلت الاقتصادات العشرون في المنطقة 197 إصلاحاً لتسهيل ممارسة الأعمال.

مصر
وقال التقرير إن مصر نفذت أكبر عدد من الإصلاحات في المنطقة خلال هذه الفترة (24 إصلاحاً)، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة (20 إصلاحاً)، والمغرب والمملكة العربية السعودية (19 إصلاحاً لكل منها).

وعززت مصر جهودها لحماية مستثمري الأقلية، عن طريق إدخال متطلبات إضافية للموافقة على معاملات الأطراف المعنية، وزيادة متطلبات الإفصاح عن هذه المعاملات في البورصة.

وفي العام الماضي نفذت الاقتصادات في المنطقة، أغلبية الإصلاحات في مجال التجارة، إذ حسنت الجزائر والأردن مثلاً البنية التحتية للمرافئ، مما أدى إلى تقليص الوقت اللازم لتنفيذ عمليات الشحن، في حين خفض المغرب عدد المستندات المطلوبة للتصدير.

وتعود هذه الإصلاحات بفوائد ملموسة على أرباب الأعمال، فمنذ عقد من الزمن كانت رائدة أعمال مغربية تستغرق 17 يوماً لتصدير البضائع من بلدها، أما اليوم فيحتاج ذلك عشرة أيام فقط كما هو الحال في النمسا.

ومن ناحية أخرى أصبحت التجارة عبر الحدود أكثر صعوبة، بسبب تدهور البنية التحتية للمرافئ، وعدم ملائمة مساحة محطات الشحن والتفريغ.

عالمياً
وقال التقرير إن سنغافورة تتصدر الترتيب العالمي على مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، وتنضم إليها على قائمة الاقتصادات العشر الأولى التي تتمتع ببيئات تنظيمية ملائمة للأعمال نيوزيلندا وهونغ كونغ والدنمرك وكوريا الجنوبية والنرويج والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفنلندا وأستراليا، واستأثرت منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بأكبر عدد من الإصلاحات.

ويمثل تقرير ممارسة أنشطة الأعمال أحد التقارير الأربعة الرئيسية، التي تصدر عن مجموعة البنك الدولي.

وتشمل الخطط المستقبلية لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال التوسع في خمس مجموعات، مؤشرات إضافية وهي استخراج تراخيص البناء والحصول على الكهرباء وتسجيل الملكية ودفع الضرائب وإنفاذ العقود.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19