تواجد الإنسان على سطح المريخ قد يسبب العقم
تواجد الإنسان على سطح المريخ قد يسبب العقم

الخميس | 30/10/2014 - 08:16 صباحاً

قام مجموعة من العلماء بالتحذير أن الحياة على كوكب المريخ ستكون مستحيلة لأن قضاء الوقت هناك قد يسبب العقم.

وأظهرت التجارب على أن الحيوانات المنوية لدى الرجال قد ضعفت من مستويات الإشعاع العالية، حيث وجد العلماء أن الفئران الذكور الذين رفعت أرجلهم لأعلى بنفس الطريقة التي تحاكي الجاذبية الصغرى أصبحوا عقيمين حسب مانشر في موقع ديلي ميرور البريطاني . يذكر أنه في العام 1979 تم إرسال فئران تجارب من الذكور والإناث إلى الفضاء من جانب الروس، واكتشفوا أنها رفضت التزاوج على الإطلاق.

الدراسة بددت الآمال حول إمكانية استعمار الجنس البشري لكوكب المريخ.

وبحسب الدكتور، جوزيف تاش، فإن الجاذبية الصغرى أدت إلى ضعف الحيوانات المنوية، حيث لوحظت تغيرات على الفئران، التي لم تعد قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية الفعالة.

وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من ضعف الحيوانات المنوية، إلا أن الحيوانات كانت لا تزال لديها رغبة قوية في التزاوج، مؤكدة أن رائد فضاء الذكر يمكن أن يعود دون أي تغيير في السلوك الجنسي، ولكنه سيقذف في الفراغ غير مدرك لمشكلته.

ومع هذا، أظهرت تجارب أخرى أن الحيوانات المنوية للحيوانات تنمي ذيولاً طويلةً وتسبح بشكل أسرع في أجواء انعدام الجاذبية.

وهناك كذلك مخاوف من أن ارتفاع مستويات الإشعاع في الفضاء أمر يضر بالمبايض والخصيتين، وهو الأمر الذي أوضحه علماء في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للطب التناسلي في هونولولو.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن الدكتور جوزيف تاش، من جامعة كانساس، قوله:" أجزاء الجسم هذه هي الأكثر حساسية بالنسبة للإشعاع.

والعينان هما ثاني أكثر أجزاء الجسم حساسية، والدليل على ذلك هو أن معظم رواد الفضاء يكونون بحاجة إلى نظارات بعدما يعودون من رحلاتهم في الفضاء".

وينظر إلى الكوكب الأحمر على أنه البديل المضياف لكوكب الأرض في النظام الشمسي. وسبق للبروفيسور ستيفن هوكينغ أن تنبأ باستعمار البشر لكوكب المريخ، لكن ليس قبل قرن على الأقل.

كما سبق لشركة مارس ون الهولندية أن أعلنت عن خططها لتأسيس مستعمرة بشرية دائمة على الكوكب، حيث تفكر في إرسال أطقم مكونة من 4 أفراد في رحلة من اتجاه واحد إلى هناك كل عامين بدءً من 2024.

هذا ولم تثبت قدرة الإنسان على الإنجاب حال التواجد في أجواء تنخفض بها الجاذبية، ولا توجد أبحاث كافية بخصوص ما إن كان بمقدور الجنين أن ينمو بصورة طبيعية إذا تواجد في مثل هذه الظروف أم لا، وينتظر إجراء أبحاث أخرى بهذا الشأن.

يذكر أن وكالة أبحاث الفضاء "ناسا" تتيح لروادها بالفعل إمكانية تجميد الحيوانات المنوية أو البويضات قبيل الإنطلاق إلى الفضاء.

كما أفادت بعض الرائدات الإناث بوجود صعوبات في الحمل، ووجدت دراسات أخرى أن مبايض إناث الفئران في الفضاء كانت أصغر بكثير.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39