تيرول ثالث فرنسي يفوز بالجائزة الدولية الكبرى نوبل للاقتصاد: تكريم لدعاة السيطرة على الأسواق "المتوحشة"
تيرول ثالث فرنسي يفوز بالجائزة الدولية الكبرى نوبل للاقتصاد: تكريم لدعاة السيطرة على الأسواق "المتوحشة"

الإثنين | 20/10/2014 - 08:16 صباحاً

أعلنت أكاديمية نوبل الإثنين فوز الفرنسي جون تيرول بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعماله وأبحاثه، "تحليل لقوة السوق وآليات ضبطها".

ويُعد تيرول 61 سنة من أبزر الاقتصاديين الجدد في فرنسا وفي أوروبا بشكل عام، بعد تخصصه تقريباً منذ 2008، وحتى قبل امتداد الأزمة المالية العالمية إلى النظام الاقتصادي العالمي، أول من حذّر من المخاطر المحدقة بالقطاع المالي الدولي، داعياً إلى إجراءات عاجلة لوقف المسار.

وبحصوله على الجائزة يرفع رئيس ما يعرف بـ"مدرسة تولوز" الاقتصادية، أو التيار الفرنسي للدراسات الاقتصادية، ثالث الفرنسيين الذين فازوا بالجائزة بعد كلّ من جيرارد دوبرو في 1983 و موريس آليه في 1988.

الإنسان قوام الأعمال
تميّز تيرول منذ 2008 بكتاباته الداعية إلى السيطرة على "توحش" الأسواق المالية لتفادي كوارث أخطر وأشد وطأة من أزمة 1929 العالمية، وباعتماد أكبر على الجانب الإنساني في العلاقات المهنية والاقتصادية والاجتماعية، من ذلك دعوته منذ 2003 إلى إقرار ضرائب خاصة على الشركات التي تقلص العمالة والموظفين بهدف الحفاظ على المردودية العالية وحدها، وبلا مبررات اقتصادية حقيقية، ما يسمح للمسرحين بالحصول على تعويضات مناسبة.

ويعد انتخاب أعضاء لجنة نوبل للاقتصاد، رسالة إلى عالم المال والأعمال مفادها، أن الإنسان أساس الأعمال والنجاح، قبل النجاح المالي والاقتصادي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20