الكون الناشئ كان أقل إنتاجا للنجوم
الكون الناشئ كان أقل إنتاجا للنجوم

الإثنين | 20/10/2014 - 07:58 صباحاً

قال علماء من الصين إن الكون كان في نشأته أقل إنتاجا للنجوم عنه اليوم.

وأوضح الباحثون تحت إشراف يونج شي من جامعة نانكينج في الصين في دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة «نيتشر» البريطانية أنهم توصلوا إلى هذه النتيجة بعد مراقبة مجرتين قزميتين قريبتين من مجرة درب التبانةالتي تنتمي إليها المجموعة الشمسية وقالوا إن مثل هذه المجرات الصغيرة تسمح بإلقاء نظرة على ظروف الكون في نشأته.

وكان الكون الناشئ يكاد يتكون فقط من أخف عنصرين كيميائيين وهما الهيدروجين والهيليوم، ولم تنشأ جميع العناصر الثقيلة إلا مع مرور الحقب الكونية من خلال الانصهار النووي داخل النجوم، ومع ذلك فإن العناصر الثقيلة تعتبر أهم عامل في إنتاج النجوم لأنها تسرع عملية تبريد السحب الغازية التي يمكن فيما بعد أن تتكاثف مع بعضها وتكون نجوم المستقبل.

لذلك درس الباحثون مجرتي سيكستانس ايه و ايسو 146-جي 14 القزميتين واللتين تمتلكان أقل من عشر العناصر الثقيلة التي تمتلكها مجرتنا، درب التبانة.
واستطاع الباحثون العثور في هاتين المجرتين إجمالا على سبع مناطق لنشأة النجوم الجديدة.

وتبين للباحثين أن إنتاج الشموس الجديدة في هاتين المجرتين يتم بشكل متباطئ جدا وأن سرعة إنتاج النجوم فيهما أقل من عشر سرعة إنتاج النجوم في مجرة درب التبانة وغيرها من المجرات التي بها نسبة كبيرة من العناصر الثقيلة والشبيهة بمجرة درب التبانة.

وخلص الباحثون إلى أن المجرات القزمية ذات النسبة الضئيلة من العناصر الثقيلة ربما كانت المعمل الأفضل لدراسة الظروف التي كانت سائدة في كوننا الناشئ.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19