أمطار منخفض "الشجاعية" المبكر والسريع تعمّ أرجاء البلاد اليوم الأحد بمشيئة الله
أمطار منخفض "الشجاعية" المبكر والسريع تعمّ أرجاء البلاد اليوم الأحد بمشيئة الله

السبت | 18/10/2014 - 06:01 مساءً

طقس فلسطين : تتأثر البلاد اليوم الأحد بمنخفض جوي مبكر ، مصحوباً بكتلة هوائية باردة نسبياً ، وذلك نتيجة انزلاق حوض علوي بارد من عروض عليا كما ذكرنا مسبقاً ، وحسب آخر الخرائط الجوية لدى موقع طقس فلسطين ، فإن المنخفض الجوي يبدأ بالتأثير على المناطق الشمالية والساحلية في ساعات الليل المتأخر وفجر اليوم الاحد ، حيث تهطل الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية وتكون غزيرة أحياناً بمشيئة الله  في بعض المناطق، ومع ساعات النهار تنتشر الأمطار الى أواسط البلاد ، في حين تهطل أمطار محلية في النقب وجنوب البلاد في ساعات العصر والليل .

ويتوقع طقس فلسطين أن يرافق هطول الأمطار نشاط قوي على سرعة الرياح بين الحين والآخر خصوصاً مع تشكل الجبهة الهوائية الباردة ، كما يرافق ذلك انخفاض على درجات الحرارة ، حيث تصل درجة الحرارة العظمى في القدس الى 21 سْ نهاراً ، وتصل الصغرى الى 13 سْ فقط .

ويتوقع أن يستمر هطول الأمطار على فترات ليلة الأحد/الاثنين في الكثير من المناطق ، بما في ذلك أجزاء من جنوب فلسطين.

وفي يوم الاثنين تبقى الفرصة مهيأة لزخات متفرقة في ساعات النهار ، ولكن مع ساعات المساء تضعف فرص الهطول المطري حيث يرتحل المنخفض الجوي عن المنطقة .

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي يوم الاثنين ، حيث تكون الهواء عرضة لكتلة هوائية باردة ، وتصل درجة الحرارة العظمى في محيط المسجد الأقصى 19 سْ فقط ، في حين تكون الأجواء باردة بشكل واضح ليلة الاثنين/الثلاثاء ، حيث تصل درجة الحرارة الصغرى في القدس الى 11 سْ فقط ، وتصل في أعالي كل من الجليل الأعلى وجبال نابلس ورام الله والخليل الى ما دون 10 درجات فجراً .

ويتوقع موقع طقس فلسطين أن تهطل كميات جيدة من الأمطار في هذا المنخفض لتكون افتتاحية ممتازة في مثل هذا الوقت من السنة ، حيث سيكون منخفض "الشجاعية" منخفضاً مثالياً ومبكراً في مثل هذا الوقت من السنة .

وينفي موقع طقس فلسطين أن يكون منخفض الشجاعية أقوى منخفض منذ عدة سنين كما ذكرت بعض المواقع الإخبارية أمس ، فهو منخفض سريع ومتوسط القوة حسب الخرائط الجوية التي يعتمد عليها الموقع ، إلا أن توقيت المنخفض هو الملفت للنظر فقط .

من الجدير بالذكر أن البلاد تعرضت لنمط جوي مشابه كثيراً للنمط المتوقع في اليومين القادمين ، وذلك بتاريخ 25/10/1965 ، ويترك موقع طقس فلسطين للمتابعين المقارنة بين الخارطتتين :

الأولى : 25/10/1965 

 

الثانية : 19/10/2014 

 

ويتوقع بعد انتهاء المنخفض أن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع في الأيام التي تليه وذلك حتى نهاية الأسبوع ، وحسب الخرائط الجوية بعيدة المدى ، فإن المنطقة مهيأة لنزول حوض علوي آخر في نهاية الشهر أو بداية الشهر المقبل ، وذلك حسب الإشارات الأولية ، إلا أن ذلك غير مؤكد حتى اللحظة ، وسيكون موقع طقس فلسطين بالمتابعة المستمرة لهذه الإشارات بمشيئة الله .

 ونأمل في أن تكون الأمطار القادمة سقيا رحمة ومغفرة ، ويبقى ذلك في علم الله تعالى ورحمته ومشيئته .

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) 

 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38