فوائد عيون الجمبرى وعلاقتها بمرض السرطان
فوائد عيون الجمبرى وعلاقتها بمرض السرطان

الأربعاء | 01/10/2014 - 12:50 مساءً

فوائد عيون الجمبرى وعلاقتها بمرض السرطان

 

يُعد الجمبرى (الروبيانمن الحيوانات المائية اللافقارية، ويوجد منه حوالى ألفى نوع، كما أنه ينتشر فى أغلب مناطق العالم، ويعيش فى المياه سواء كانت مالحة أم عذبة، وأصبح يتم استثمار بعض مزاياه من قبل العلماء فى تطوير تقنية للكشف عن أمراض السرطان.

استخدام الربيان فى التقنيات الطبية

بحسب ما نقلته قناة “سكاى عربية نيوز” على موقعها الإلكتروني، ذكر فريق من العلماء فى جامعة كوينزلاند بأستراليا، أنهم يعكفون على تطوير كاميرا بالاستفادة من مزايا عينى أحد أنواع الروبيان(الجمبرى)، حيث تعمل هذه التقنية الطبية على الكشف عن السرطان وتصوير النشاط الدماغى،

مزايا عيون الربيان السرعوف

يقول العلماء، إن “الربيان السرعوف” يُعد أحد أنواع الروبيان، ويُطلق عليه اسم “ربيان مانتيس” أو “ستوماتوبود”، حيث يتميز باحتوائه على عيون تستخدم الاستقطاب الضوئى للكشف عن الأشياء والتمييز بينها، لذا استلهم العلماء هذه التقنية الطبية من هذه العيون.

ويوضح جاستن مارشال البروفيسور فى معهد الدماغ بجامعة كويتزلاند، أن الخلايا السرطانية تعكس ضوءا مستقطباً يختلف عن الخلايا السليمة، وهى ما يمكن لهذه التقنية الحديثة أن تميزها.

ويذكر أن الربيان السرعوف من الكائنات البحرية الخطيرة التى تتميز بقدرتها على اللدغ بسرعة عالية جدا، ويعيش فى المياه الاستوائية وكذلك فى المحيطين الهندى والهادى.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38