مذاقات الشاي.. رفاهية تصنعها 3000 خلطة
مذاقات الشاي.. رفاهية تصنعها 3000 خلطة

الأربعاء | 01/10/2014 - 11:09 صباحاً

رفاهية من نوع خاص، تلك التي يقدمها الشاي بمذاقاته المختلفة لمحبيه، ولكن أن يمنحهم خيارات تصل إلى 3000 خلطة، فهذا ما لا يمكن مقاومته، وها هي هذه الخلطات تصل إلى دبي مع البحرينية نعيمة مطر وابنها فياض الدوسري الشركاء الإداريين لـ«نادي الشاي»، اللذين ابتكرا فكرة «نادي الشاي» ليوفرا من خلال الجلسات الراقية والهادئة، مكتبة متكاملة تضم أفخر وأطيب نكهات الشاي الدافئة.

«البيان» تواصلت مع فياض الدوسري لتتعرف على حكايته مع الشاي، إذ أكد فياض أن الفكرة ولدت من الثقافة العربية التي ارتبطت بعلاقة وثيقة مع الشاي، وعاد إلى التاريخ وقال: للشاي تاريخ يصل إلى 5 آلاف سنة، وبالبحث والدراسة نكتشف أن شربه بدأ كدواء وعلاج قبل أن يتحول إلى مشروب لذيذ لا تحلو اللحظات الخاصة إلا به، وكلما تعمقت بدراستي له، اكتشفت معلومات جديدة ومبهرة.

فلكل نوع خاصية معينة يقدمها للجسم، فعلى سبيل المثال، يستخدم شاي الخزامى «اللافندر» للاسترخاء، وقد علمت من أحد زبائننا وهو طبيب قطري أن هذا الشاي هو أفضل ما يمكن استخدامه لعلاج الصداع، كما يستخدم الشاي الأخضر للهضم، وهكذا. ولصقل خبرته في هذا المجال سافر الدوسري لأكثر من دولة والتحق بدورات تعلم فيها كيفية صنع الشاي بأنواعه وسكبه وتقديمه.

نكهات

وتحدث عن أنواع مختلفة للشاي وطريقة تحضيرها، وقال: تعلمنا من العراق طريقة تحضير الشاي العراقي، ويحتاج لنار هادئة، ويمتاز بنكهته القوية المشبعة برائحة الهيل أو النعناع اليابس، ومن المغرب تعلمنا طريقة تحضير الشاي المغربي، ومن البحرين أتينا بشاي ماء اللقاح.

وهو مصنوع من طلع النخل، ومن عمان أتينا بشاي الليمون الأسود المصنوع من الليمون المجفف بالشمس، كما نمتلك أنواعاً عطرية تمتاز برائحتها الجميلة، كالشاي بالياسمين، وشاي الـ«غيوي» وهو مصنوع من طلع الزهور ومخلوط مع بذور الخوخ.

كما تعرفنا على أنواع بدأت تظهر في الفترة الأخيرة في منطقة الوطن العربي كشاي «الكاستر» مع النشا ويضاف له الفستق أو الزعفران أو ماء الورد، فتكون النتيجة نكهة متميزة.

وعن أكثر الأنواع طلباً قال: النكهات العربية حاضرة بقوة، فالزعتر والميرامية والنعناع والشاي بالخزامى والشاي بالياسمين، مطلوبة جداً، وتتغير الأنواع حسب طلب الزبائن.

مصادر

ذكر الدوسري أن هناك 20 ألف نوع من الشاي مسجل في العالم، وعن المصادر التي يستعين بها «نادي الشاي» للحصول على النكهات المختلفة قال: بدأنا بالمصادر الرئيسية للشاي كالصين التي تمتلك وحدها 300 نوع من الشاي الأخضر، بالإضافة إلى الهند وسيريلانكا ونيبال وجنوب أفريقيا وغيرها.

علاقة خاصة

علاقة من نوع خاص تربط الدوسري بوالدته، زادت قوتها بشراكتهما في «نادي الشاي» الذي تأسس في البحرين منذ عام 2007، وبينما تتولى نعيمة مطر الجانب المادي لخبرتها المصرفية والبنكية الكبيرة، يميل ابنها لتحضير النكهات المختلفة وتعلمها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39