كيف يخزن الدماغ المعلومات و يفقدها؟
كيف يخزن الدماغ المعلومات و يفقدها؟

الإثنين | 21/04/2014 - 09:00 صباحاً

يتعلم الإنسان من خلال عملية تخزين المعلومات، التى يحفظها فى ذاكرته و من ثم تخرج مرة أخرى عندما يريد أن يتذكرها أو يستحضرها فى أوقات حاجته، و الغريب أن العلماء لم يتوصلوا حتى الآن للآلية التى يستعملها المخ فى حفظ و تذكر المعلومات.

و بحسب النظريات فإن البشر بوجه عام يميلون إلى نسيان الأشياء التى تكون كريهة بالنسبة لهم و يتذكرون الأشياء السارة فقط.

لكن يظل التساؤل قائما،" كيف و أين يخزن الدماغ المعلومات التى نسميها ذاكرة؟"، و الإجابة هى أن العلماء يعتقدون أن مناطق لحاء الدماغ هى المسؤولة عن ذلك، و هى المنطقة التى تأخذ الحيز الأكبر من المخ.

و عندما تتهيج هذه المناطق نتيجة مرور تيارات كهربائية ضعيفة تحيى تجارب الشخص الفائتة، فهذا التيار يرغم الدماغ على توليد التجارب المختزلة بداخله من الماضى، كما نشرت المجلة السعودية لمرض الزهايمر.

و يعتقد بعض العلماء بأن تخزين المعلومات هى عملية كيميائية و ذلك لأن الخلايا العصبية عند الفرد لديها معلومات بداخلها مشفرة كيميائياً، كما يعتقد علماء آخرون بأن الذاكرة هى نتيجة لتغير ما دائم يحدث فى تركيبة العصب، لكن الأكيد أن الذاكرة لاتزال لغزاً.

و أكد العلماء للذاكرة البشرية قدرة كبيرة على استيعاب مليارات المليارات من المعلومات قدرها بعض العلماء بالرقم واحد وإلى يمينه 79 صفراً، ومع أنه يستحيل على الإنسان استرجاع كل هذا العدد الهائل من المعلومات فإن ما يستطيع استرجاعه يكفى لملء 90 مليون مجلد ضخم .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44