أجمل وأقدم المواقع المهددة بالانقراض..فمن ينقذها؟
أجمل وأقدم المواقع المهددة بالانقراض..فمن ينقذها؟

الأحد | 20/04/2014 - 04:47 مساءً

أجمل وأقدم المواقع المهددة بالانقراض..فمن ينقذها؟
وتعتبر هذه السلالم الحجرية القديمة جزءا من سيوداد برديدا (المدينة المفقودة) في سييرا نيفادا دي سانتا مارتا في كولومبيا، وهي محمية حيوية مدرجة من قبل اليونيسكو. وبنى هنود تايرونا نحو 200 هيكل في جميع أنحاء المدينة المفقودة بين حوالي القرنين الثالث والـ17. وتم اكتشاف هذه الهياكل في فترة السبعينيات.

سيوداد بيرديدا التابعة من بين أكبر مواقع تايرونا في سييرا نيفادا، ومركز السلطة السياسية للشعب. أما الهياكل الـ 200 فتتضمن مسارات الحجر والميادين والقنوات والمخازن والمدرجات.

محمية "مايا" في شمال غواتيمالا، والمعترف بها من قبل اليونسكو باعتبارها محمية حيوية، تعتبر موطناً لأكبر وأقدم المواقع الأثرية التابعة لشعوب المايا. وتتضمن ميرادور، حيث يقع لا دانتا، وهو واحد من أكبر الأهرامات في العالم.

أما نحت "بوبول فوه" المصنوع من الجص في ميرادور في غواتيمالا، فيعتبر واحداً من أقدم منحوتات المايا.

 

ويتم تسليط الضوء على التنوع المدهش لسكان الأقليات العرقية في قرى الأقليات والمعروفة باسم "قويتشو" في الصين. ويمثل سكان قويتشو ثلث الأقليات العرقية، بما في ذلك شعوب دونغ ومياو، والعديد منهم يستمرون بالالتزام بالطرق التقليدية لبناء منازل خشبية.

ويعيش شعب دونغ في قرية دالي، وهي إحدى قرى الأقليات التابعة لـ"قويتشو" في الصين. ورغم من أن العمارة تبلغ من العمر ألف عام، فإن المناظر الطبيعية والتقاليد لا تزال موجودة في القرى، فيما تقود موجة التحديث إلى خروج هذه القرى من قوقعتها التقليدية.

ويعود تاريخ العمارة في العصور الوسطى إلى القرن 13. ويمكن العثور عليها في قرى الكاربات الرومانية في جبال الألب في ترانسلفانيا. وتظهر بلدة هوسمان في الصورة.

 

ويعتبر التطور الحديث غير المنضبط هو أكبر تهديد لحوالي 200 مجتمع يزدهر في القرى في جبال الألب في ترانسلفانيا في رومانيا.

وبني "غوبكلي تيبي" في تركيا قبل 10 آلاف عام، ويعد مركزا احتفالية حيث تقام طقوس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19