التخطيط المالي: ابدأ بوضع قائمة بالنقاط الأساسية
التخطيط المالي: ابدأ بوضع قائمة بالنقاط الأساسية

الأحد | 13/04/2014 - 11:49 صباحاً

كيف تكوّن مدخرات بأسهل الطرق.
قد لا يدرك الكثيرون أهمية التخطيط المالي، فلا أحد يريد قضاء وقته قلقا حول تقنين إنفاق أمواله التي جمعها بعد جهد كبير. لكن لتحقيق الازدهار والسعادة في حياتك، عليك دائما التأكد من احتفاظك بمبلغ من المال في كل مرة تحصل فيها على دفعة مالية جديدة، مهما كان حجمها أو مصدرها، فقد تحتاج إلى هذه المدخرات لأسباب متنوعة. ويجب أن لا تنسيك الحياة الإستهلاكية التي نعيشها اليوم أهمية الإبقاء على مفهوم الإدخار حاضرا لديك.

لذلك، إن أردت البدء بوضع خطة مالية، إليك هذه الملاحظات التي قد تساعدك، فليس صعبا وضع مجموعة من الأهداف البسيطة والواقعية كما سترى في هذه الخطوات:

1.    حدد حجم المبلغ:

الكثير من الناس يفكرون بالتوفير عند كسب مبالغ كبيرة غير متوقعة. لكن خطة الادخار الحقيقية تتضمن أهدافا شهرية وسنوية، وتتمحور حول ضمان تأمين المبالغ المطلوبة للمستقبل. وبصرف النظر عن حجم المبلغ الذي تنوي توفيره، يجب عليك وضعه ضمن هدف محدد.فتحديد الأرقام دائما يجعل من الحلم الذي يبدو بعيدا أقرب لأن يتحقق.

2.    توقع دائما حدوث المشكلات:

كترميم البيت أو تصليح السيارة أو غير ذلك. لهذا فإن الاحتفاظ بجزء من رواتبك الشهرية من حين إلى آخر، يعد أمرا مفيدا لتوفير مساحة من الأمان المالي. وحتى إن احتجت إلى أخذ مبلغ صغير من مدخراتك للاهتمام بحاجة مادية قصيرة الأجل، فلا ضير في ذلك، واحرص على التعويض مكان هذا المبلغ في أسرع وقت ممكن.

3.    قلل من احتمالية وقوع المخاطر:

عليك التحدث إلى وكيل التأمين لتحديد عرض التأمين المناسب، والذي من شأنه حمايتك في حال ساءت الظروف، كأن يطرأ تغيير على دخل المعيل الرئيس في عائلتك، أو أن يتوقف دخلك كليا.

4.    ادخر في حساب مصرفي منفصل:

تحدث إلى مسؤول الموارد البشرية في مؤسستك، واطلب منه اقتطاع مبلغ معين من راتبك كل شهر، وإيداعه لك في حساب ادخار منفصل. بذلك تسهم في جمع مبلغ جيد من المال لفترة ما بعد التقاعد.

5.     احتفل دائما بنجاحاتك:

عند تحقيق الهدف السنوي الذي وضعته في خطة الادخار، كافئ نفسك بقضاء إجازة في مكان ما، فالادخار لسن التقاعد لا يعني إهمالك لنفسك وحاجاتك، بقدر ما هو تحضير لمرحلة جديدة. 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20